بحث في مدونة إبداعاتنا

الخميس، 18 ديسمبر 2014


 أسباب تدهور مستوى لغة متحدثي العربية

{الجزء الثاني}

مجرد نظرة سريعة على مستوى متحدثي العربية باختلاف مستويات تعليمهم نجد أن مستوى لغة أصحاب التعليم العالي لا يختلف كثيراً عن مستوى لغة أصحاب التعليم المتوسط أو حتى ما دونه! بل تكاد الفروق في المستوى تنعدم في أحيانٍ كثيرة. و يظهرذلك جلياً في كتابتهم كما يظهر في أحاديثهم.

يحتاج الأمر إلى نظرة آخرى ربما تكون أكثر تعمقاً لدراسة أسباب انتشار انخفاض مستوى لغة العرب باختلاف درجات تعليمهم. وأرى من أهم الأسباب:
1. البعد عن أهم كتب العربية قاطبةً، معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم: القرآن الكريم، بكل مافيه من بلاغة وفصاحة لا يمكن أن ينكرهما من يستطيع تذوق حلاوة تلك اللغة ولو بقدر يسير.

2. عدم الاهتمام بتعليم العربية من قبل المسؤلين عن التعليم، وقد يكون عدم الاهتمام مقصوداً أو غير مقصود. ومن مظاهر عدم الاهتمام : التقليل من أهمية العربية وجعلها في مرتبة أدنى من إحدى اللغات الأجنبية كالإنجليزية مثلاً، عدم إعداد مدرسي اللغة العربية إعداداً كافياً، عدم انتقاء مناهج اللغة العربية، عدم استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في تعليمها.
3. عدم اهتمام أسرة الطالب نفسها بالعربية، ربما يكون ذلك لضعف لغة الوالدين العربية أو لاعتقادهم بأن تعليم اطفالهم لغات آخرى سيكون أكثر فائدة لهم في المستقبل. وأعجب سبب قد يدفع الوالدين لإهمال تعليم أولادهم العربية هو مجرد التفاخر بأن أولادهم يجيدون لغة اجنبية حتى أن عربيتهم أصبحت ركيكة!
4. نفور الطالب من العربية نتيجة لعدم اهتمام المدرسة أو عدم اهتمام الأسرة بها أو عدم اهتمامها بها سوياً! وربما يكون نفور الطالب لاعتقاده الشخصي أن دراسته للغة العربية لن تكون ذات فائدة له من قريبٍ أو بعيد.
5. قلة برامج التلفاز والإذاعة التي قد يسمع فيها المرءُ عربية فصحى صحيحة، وندرة البرامج التي تعلم العربية وتساعد جمهورها عى الارتقاء بمستوى لغتهم.
6. البعد عن استخدام الفصحى على الإنترنت واستخدام الإنجليزية أو- الأسوأ- كتابة العربية بحروف لاتينية!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أعضاء المدونة