بحث في مدونة إبداعاتنا

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

 المترو وغياب التخطيط

لا ينكر أحد الدور الرئيسي الذي يلعبه قطار الأنفاق بمدينة القاهرة المكتظة بالبشر والسيارات، حيث يجد الملايين فيه ملاذ من الاختناقات المرورية المتكررة.
 *تم الاحتفال باليوبيل الفضي لافتتاح أولى مراحل مترو القاهرة في 7/10/2012 مما يعني أنه تم افتتاحه في عام 1987. منذ تاريخ الافتتاح ولحوالي 23 سنة كان ركاب المترو يركبون وينزلون من عرباته باستخدام نفس الأبواب دون تخصيص بعضها للركوب وأخرى للنزول كما يقتضي المنطق البسيط مما كان يسبب الكثير من التزاحم، وبذلك يضرب مترو الأنفاق بالقاهرة مثلاً واضحاً على عدم التخطيط الجيد الذي يميز الدول غير المتقدمة ومنها بالتأكيد بلدنا الحبيبة مصر.
 وهنا يبرز سؤال منطقي جداً: كيف لم يخطر ببال أحد المسؤلين عنه فكرة تخصيص بابين للدخول وآخرين للنزول في كل عربة طوال هذه المدة؟ كان على مستخدمي المترو الانتظار حتى عام 2010 ليتم تطبيق الفكرة التي يبدو أنها كانت بعيدةً عن المسؤلين عن هذا المشروع الحيوي والتي قد تسهم في تقليل الزحام عند أبواب المترو وخلق صورة حضارية أمام مستخدميه من غير المصريين.
 أما عن التزام الركاب بالنزول والركوب من الأماكن المخصصة فذلك شأنٌ آخر.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
*مصدر تاريخ افتتاح المرحلة الأولى لمترو الانفاق وتاريخ الاحتفال:في احتفالية اليوبيل الفضي لمترو الأنفاق: 13 مليار راكب استفادوا بخدماته خلال 6 ملايين رحلة - الهيئة العامة للاستعلامات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أعضاء المدونة